منتدى ارض الفيروز
السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي ارض الفيروز.المنتدى الرسمى لمحافظة جنوب سيناء
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. عزيزى المواطن .....نحن معك
اجعل من نفسك عين لكل مسئول
بالتواصل المباشر بلا حدود او عقبات فلنتواصل سوياً بلا حدود ولنفتح أبواب الحوار المباشر والبناء من اجل حل جميع مشاكلكم وأخذ مشورتكم فى كافه القضايا التى تهم المحافظه .



منتدى يهتم بكل ما يختص بمحــافظــة جــنوب سـيـناء
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولعوده الى موقع المحافظة
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
موعيد الاتوبيسات
ماهي التأمينات الاجتماعية وما المقصود منها ؟
كيفية حساب المعاش المبكر
قانون التامينات الجديد القانون رقم (135) لسنة 2010
تحميل كتب المنهج المصرى ترمين للصف الاول الابتدائى
الاسئلة الشائعة في الضريبة علي المرتبات
الصف الثالث الاعدادى لغة انجليزية ترم اول
تحميل كتاب Bit by Bit للصف الاول ترم 1 يشرح كتاب اللغة الانجليزية hand in hand
موقع وزارة المالية للتقديم الوظائف على الأنترنت حتى لمن سبق لهم التقدم بالورق
جريدة ارض الفيروز الطبيه
free counters
Free counters
أغسطس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 نويبع .. سحر البحر والطبيعة والمرجان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: نويبع .. سحر البحر والطبيعة والمرجان   الأحد أغسطس 08, 2010 6:09 am

نويبع .. سحر البحر والطبيعة والمرجان



الجمعة، 6 أغسطس 2010 - 01:53



رصدت الرحلة منال العيسوى

اليوم أنت على موعد معنا لتستمتع برحلة إلى نويبع أو طابية نويبع، كما يسمونها، لن يستغرق السفر إلى نويبع أكثر من خمس ساعات لمسافة 350 كم تقريباً من القاهرة، فهى تبعد عن طابا 85 كم من دهب جنوب سيناء.



استعد واشترى أدوات الغوص فأنت على موعد مع أندر الشعب المرجانية، والطقس المعتدل صيفاً وشتاءً.



إن كنت تود السفر إليها براً، فهيا بنا سنستقل الأتوبيس المكيف من القاهرة خطوط شرق الدلتا من أى محافظة، فهى تعمل على مدار 24 ساعة، وإن كنت تعشق البحر فى الشتاء، دعنا نذهب إلى ميناء نويبع الدولى، الذى يربط بين نويبع وخليج العقبة بخط عبارات، وإن كان عليك ركوب الطائرة، فيمكننا أن نذهب إلى مطار النقب لأخذ طائرتنا إلى نويبع ومنها إلى طابا. أما إذا كنت من عشاق المغامرة، فيمكنك الذهاب إلى هناك بسيارات الدفع الرباعى.



استرخِ فأنت أمامك وقتاً لتحلم بجمال نويبع، فبين جبال الصحراء الشاهقة التى تتخللها العيون والآبار والمياه الفيروزية المليئة بالشعب المرجانية النادرة لخليج العقبة تقع نويبع مزينة بالنخيل وتحتضن البحر الأحمر بمياهه الصافية الشفافة.



الآن ستعرف حين ترى هذه الجبال، وحين تغوص أقدامك الرمال الناعمة، وحين تعانق الشمس هذه الرمال الذهبية على مرمى البصر، يمكنك أن تنسج وحدك أجمل قصائد الشعر



عليك أولاً معرفة الموقع الجغرافى لنويبع حتى تعرف كيف اكتسبت شهرتها طوال الأعوام الماضية، فهى ميناء مصرى مهم على خليج العقبة يسافر منه الحجاج إلى الأراضى السعودية ويعودون منها، حيث إنها تقع على خليج العقبة شمال مدينة دهب على بعد 465 كم من قناة السويس. وتبلغ مساحتها 5097 كم مربعاً. وهى مدينة لها شهرة سياحية وتجارية واسعة.



ويوجد بها ميناء نويبع والعديد من المشروعات السياحية، والتى تعتمد على السياحة الشاطئية والغطس والسفارى. عرفت قديماً بقلعة نويبع أو طابية نويبع، وهى منطقة سياحية - زراعية - تجارية، كما يوجد بها العديد من آبار المياه، إضافة إلى مياه السيول والعيون القريبة.. وتتبع نويبع قريتا واسط وطابا و8 تجمعات سكانية أخرى.. وأقيمت بها فى السنوات الأخيرة عشرات الفنادق والمنتجعات السياحية ذات الشهرة العالمية.



الآن سنذهب لقلعة نويبع وتعرف بطابية نويبع، وهى عبارة عن طابية صغيرة قامت ببنائها السردارية المصرية فى عام 1893 م وجعلتها مركزاً للشرطة من الهجانة لحفظ الأمن فى تلك المنطقة. وللقلعة سور وباب كبير.. وداخل السور بئر ماء.. وكانت توجد بجانبها بضعة ألواح من الحجر يسكنها عائلات الشرطة.. وتقع على بعد ميلين من معبد وادى العين شمالاً، وهى المنطقة التى تسمى حالياً نويبع الترابين.



قلعة صلاح الدين
على بعد 60 كيلو متراً من مدينة نويبع سنزور قلعة صلاح الدين التى بناها السلطان صلاح الدين الأيوبى عام 1170 م فوق الجزيرة لحماية الحدود الشرقية لمصر، وعلى بعد 8 كيلو مترات جنوب طابا لتكون قاعدة متقدمة لتأمين خليج العقبة من أية غزوة صليبية.



فحين تنظر إليها ستعرف فوراً كيف كانت تلعب دور الحارس الأمين للشواطئ العربية فى مصر والحجاز والأردن وفلسطين على حد سواء؟، وأسهمت فى درأ الأخطار العسكرية أثناء الصراع الصليبى - العربى، حيث كانت مصر الإسلامية تمثل الدرع الواقى للعالم العربى والإسلامى أثناء ذلك الصراع.



وتضم قلعة صلاح الدين مجموعتين من التحصينات: شمالية وجنوبية. كل منهما عبارة عن قلعة مستقلة، وذلك عبر الاستفادة من تضاريس الجزيرة بشكل مثالى، بحيث تم بناء القلعتين على تلين، الشمالى فيهما أكبر حجماً وأكثر تفصيلاً، أما السهل الأوسط المحصور بينهما فقد أقيمت فيه المخازن والمسجد والغرف. ويحيط بالقلعتين والسهل الأوسط سور خارجى مواز لشاطئ الخليج فى ضلعه الشرقى والغربى به ستة أبراج تطل مباشرة على مياه الخليج. أما التحصينات الشمالية، فإنها ترتفع وتتخللها الأبراج عند النهايات العليا للتل الشمالى. وتوجد بالأبراج التسعة فتحات لرمى السهام فى ثلاثة اتجاهات. أما الأسوار السميكة، فإنها تحتوى على طرقات كانت تستخدم لوقوف الجنود خلفها لرمى السهام.



وتضم هذه المنطقة أيضاً مطاراً (برجاً) للحمام الزاجل حيث عثر الأثريون على بعض الرسائل المتبادلة بين القاهرة والقلعة والتى نقلها الحمام الزاجل.



الآن وقد عرفت تاريخ مدينة نويبع وأهم المعالم السياحية بها جاء دورك لتستمتع بجمال الطبيعة فيها، فبين الجبال الشاهقة تستطيع زيارة العيون والآبار.

وتقيم خيمة تستظل بها مستنشقاً أنقى هواء، تتكئ خلفاً وتطلق لعينك البراح لتشاهد أجمل منظر والبحر يقبل الشاطئ بهدوء ومياهه صافية تتلألأ تحتها رمال الشاطئ، وتستطيع أن تأخذ حماماً شمسياً دون أن يزعجك أحد، ففى الشتاء نويبع ملك لك بشاطئها البراح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف الطواب
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: نويبع .. سحر البحر والطبيعة والمرجان   الإثنين نوفمبر 01, 2010 8:52 pm

تبارك الله احسن الخالقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نويبع .. سحر البحر والطبيعة والمرجان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ارض الفيروز :: القسم العام :: جولة الكاميرا-
انتقل الى: