منتدى ارض الفيروز
السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي ارض الفيروز.المنتدى الرسمى لمحافظة جنوب سيناء
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. عزيزى المواطن .....نحن معك
اجعل من نفسك عين لكل مسئول
بالتواصل المباشر بلا حدود او عقبات فلنتواصل سوياً بلا حدود ولنفتح أبواب الحوار المباشر والبناء من اجل حل جميع مشاكلكم وأخذ مشورتكم فى كافه القضايا التى تهم المحافظه .



منتدى يهتم بكل ما يختص بمحــافظــة جــنوب سـيـناء
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولعوده الى موقع المحافظة
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
موعيد الاتوبيسات
ماهي التأمينات الاجتماعية وما المقصود منها ؟
قانون التامينات الجديد القانون رقم (135) لسنة 2010
كيفية حساب المعاش المبكر
تحميل كتب المنهج المصرى ترمين للصف الاول الابتدائى
الاسئلة الشائعة في الضريبة علي المرتبات
الصف الثالث الاعدادى لغة انجليزية ترم اول
تحميل كتاب Bit by Bit للصف الاول ترم 1 يشرح كتاب اللغة الانجليزية hand in hand
موقع وزارة المالية للتقديم الوظائف على الأنترنت حتى لمن سبق لهم التقدم بالورق
جريدة ارض الفيروز الطبيه
free counters
Free counters
يونيو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 معلومات سياحية عن سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: معلومات سياحية عن سيناء   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 6:37 am

تقع شبة جزيرة سيناء فى الجزء الشمالى الشرقى من مصر ، وتأخذ شكل مثلث ، فى القسم الجنوبى منها يوجد خليج العقبة ، وفى الغرب خليج السويس ، وإلى الشمال من هذا المثلث يكون الجزء الباقي على هيئة متوازي أضلاع : حده الشمالي ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وحده الجنوبي الخط الفاصل الذي يصل بين رأس خليج العقبة ورأس خليج السويس ، وحده الشرقي خط الحدود السياسية لمصر ، وحده الغربي قناة السويس .

وتبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء نحو 61 ألف كيلو متر مربع ، أي ما يعادل حوالي 6% من جملة المساحة الكلية لمصر ، وعلى مر التاريخ يعد مثلت سيناء الدرع الاستراتيجى لمصر من جهة الشمال ، وتملك سيناء 30% من سواحل مصر ، وسيناء هى حلقة الوصل بين قارة أفريقيا وقارة آسيا ، وكانت على مر التاريخ معبر بين حضارات العالم القديم فى وادى النيل وفى دلتا نهرى دجلة والفرات وبلاد الشام .

كما كانت سيناء معبر الديانات بدءاً من الخليل إبراهيم الذى عبرها ، كما عاش فيها نبى الله موسى ، وعلى أرضها تلقى الشريعة من ربه ، كما عبرتها العائلة المقدسة فى رحلتها إلى مصر ، وقد أثبت علماء التاريخ أن الإنسان المصري كان يحيا فى سيناء منذ نحو 100 الف سنه .

وكما كانت سيناء هى الدرع الاستراتيجى لمصر كانت أيضاً معبر الجيوش المصرية للدفاع عن أرضها ، فمثلما خرج الجيش الإسلامي بقيادة صلاح الدين عبر سيناء لهزيمة الصليبيين ، فقد خرج جيش مصر بعد ذلك بأقل من قرن واحد لمواجهة التتار .

وفى يونيه عام 1967م كانت سيناء هدفاً للعدوان الإسرائيلى الذى خرج ذليلاً بعد تضحيات كبرى تمثلت فى حروب الاستنزاف ، ثم حرب أكتوبر المجيدة عام 1973م ، وفى عام 1982م ارتفع العلم المصري على آخر جزء من أجزاء سيناء - وهى طابا - بعد معركة دبلوماسية .

تشتهر شبة جزيرة سيناء بشواطئها الجميلة التى تمتد من القنطرة شرقاً حتى رفح بطول 210 كم ، وأهم تلك الشواطىء شمالاً العريش ورفح والخروبة بين العريش ورفح وبحيرة البردويل التى بها أغنى ثروة سمكية فى المنطقة ، وجنوباً الشواطىء الممتدة على طول خليجى العقبة والسويس أهمها : رأس محمد – شرم الشيخ – نوبيع – دهب – طابا .

(1) شرم الشيخ:

وهى منتجع يقع على خليج العقبة ، شهد هذا المنتجع العديد من المؤتمرات الهامة ، وقد حصل منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر على جائزة مدن السلام لعام 2000 ـ 2001م , التى تمنحها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو " .

(2) رأس محمد :

تقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة فى الجزء الجنوبى من سيناء ، على بعد نحو 12 كيلو متر من شرم الشيخ ، وتبلغ مساحة المحمية حوالي 480 كم2 ، وقد تم تحويل منطقة رأس محمد إلى محمية طبيعية عام 1982م .

تتميز محمية رأس محمد بالشواطىء المرجانية فى أعماق المحيط المائي لرأس محمد ، والأسماك الملونة والسلاحف البحرية والأحياء المائية الأخرى ، كما يوجد بها حفريات تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و 20 مليون سنة ، وتتمتع هذه المحمية بشهرتها العالمية كأجمل مناطق الغطس فى العالم ، كما تتميز منطقة رأس محمد بتنوعها البيولوجى المتمثل فى الطيور ، مثل : الصقور ، البلشونات ، اللقالق ، الثدييات ، مثل : الثعالب ، الضباع ، الأرانب الجبلية ، الغزلان ، الماعز الجبلي ، الحيوانات البحرية ، مثل : الدرافيل ، القرش ، الترسة البحرية ، كما يوجد بها حوالي 150 نوعاً من الشعاب المرجانية .

(3) دهب:

قيل إنها سميت بهذا الاسم نظرا لتشبيه البدو لرمالها المتلألئة تحت ضوء الشمس بالذهب ، وهى تقع على بعد نحو 100 كيلو متر شمال غرب شرم الشيخ , وهى تعتبر واحدة من أجمل بقع سيناء التى تصلح لممارسة رياضة الغوص ، ودهب مشهورة بشواطئها الذهبية والمواقع المدهشة التى تصلح للغوص مثل "بلو هول" Blue Hole و" كانيون " Canyon و " لايت هاوس " Lighthouse ، والمنطقة تنقسم الى قسمين : مركز السائحين ، حيث توجد الفنادق الرئيسية ، و قرية أصالة البدوية التي يجد السائحون فيها جذباً بسبب مطاعمها الكثيرة وسكنها الرخيص .

(4) العريش :

عاصمة شمال سيناء ، شاطىء العريش بغابة من النخيل ممتدة لمسافة 30 كم على طول ساحل البحر المتوسط ، ومناخها المعتدل على مدار العام ومياهه الزرقاء الصافية ، والعريش هى العاصمة و المدينة الرئيسية رسميًا فى سيناء ، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , على بعد 214 ميل شرق القاهرة ، يعرض متحف سيناء في المدينة أشياء مبهرة عن حياة البدو ، مع عروض الحرف , الأدوات و الملابس ، وتستضيف المدينة سوقاً بدوياً صباح كل يوم خميس .

ولقد كانت العريش منذ أقدم العصور ميناء مصرياً مهماً ، ومركزاً استراتيجياً ، وأحد المراكز الرئيسية للجيش المصري خلال عصر الدولة الفرعونية الحديثة ، ومن أهم ما بها الآن قلعة العريش ، والتى بقي منها الآن سور مربع ارتفاعه نحو 8 أمتار ، وقد اعتمد الأتراك علي هذه القلعة كثيراً في صراعاتهم حتي الحرب العالمية .

(5) جبل موسى :

توجد فى أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع ، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس ، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبل إلا أن منظر الشروق فى تلك البقعة متعة تستحق كل مشقة ، حيث تبدو قمم الجبال المحيطة وكأنها قد اكتست بلون أحمر مع بزوغ الشمس ، ويرتفع هذا الجبل 2.285 متراً ، ويعتقد أن هذا الجبل هو الذى كلم الله سبحانة وتعالى منه النبى موسى .

(6) سانت كاترين :

تعتبر جنوب سيناء منذ العصور المسيحية الأولى أحد أهم مناطق الجذب للرهبان المسيحيين ، وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس فى أودية سيناء ، وأشهر ما بقى منها دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين .

وتقع هذه المحمية على هضبة مرتفعة ، تحيطها جبال شاهقة ، ويوجد بها دير سانت كاترين وكنيسته ، ومكتبته الشهيرة ، ومسجد داخل الدير يرجع إلى العصر الفاطمي ، ويقع الدير أسفل جبل سيناء ، فى منطقة جبلية وعرة المسالك ، وطبيعتها ذات جمال أخاذ ، مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة ، وإلى الغرب من الدير يوجد وادى الراحة ، وللدير سور عظيم يحيط بعدة أبنية داخلية بعضها فوق بعض ، تصل أحياناً إلى أربعة طوابق تخترقها ممرات ودهاليز ، وبناء الدير يشبه حصون القرون الوسطى ، ويعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادى ،
والدير هو أعلى قمة فى سيناء كلها .

وتتميز هذه المحمية بوجود العديد من الجبال متباينة الارتفاعات ، وبها أعلى قمة جبلية فى مصر ( جبل كاترين ) وتبلغ 2637 متراً فوق سطح البحر ، كما تتميز بموارد طبيعية هامة منها :

أ - النباتات الطبيعية مثل : الشيح ، الزعتر ، البعيثران ، السكران ، القيصوم ، العجرم ، الطرفة وغيرها .

ب - الحيوانات البرية مثل : الثعالب ، الضباع ، الغزلان ، الأرانب البرية ، الذئاب وغيرها .
جـ - الطيور مثل : الرخمة ، اللقلق ، النسر ، الشنار ، العصفور الوردى السينائى وغيرها .

وتعد هذه المنطقة من أهم المناطق للسياحة الدينية التى تتمثل فى الدير والكنائس والمساجد ومقام النبى هارون والنبى صالح عليهم السلام ، ووادى الراحة ووادى الأربعين وجبال موسى وعباس والصفصافة وغيرها ، وتنتشر بها حدائق الفاكهة مثل : التفاح واللوز والجوز والعنب والزيتون وغيرها ، والتى لا توجد فى أية منطقة أخرى فى مصر .

(7) طابا:

طابا مدينة حدودية ، حيث تغلف الجبال منتجعاتها السياحية ، شريط طابا الساحلى هو الأكثر جمالاً على مستوى شبة الجزيرة ، ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات ومضيق وجزيرة ، من طابا يمكن أن تأخذ قارب إلى جزيرة الفراعنة المتوجه بحصن تاريخي ، أجمل مناظر هذه الجزيرة هو حصن صلاح الدين الذى رمم من قبل منظمة الآثار المصرية .

وتتكون محمية طابا أساساً من الحجر الرملى الذى ينتمى إلى العصر الوسيط ، كما تضم الحجر النوبى والبحرى من العصر الكريتاوى ، أما الأحجار النارية فترجع إلى عصر الكمبرى ، تضم المنطقة بعض العيون الطبيعية التى تتكون حولها الحدائق النباتية التى يأوى إليها البدو .

تتميز محمية طابا بتنوعها الغنى بالحيوانات والنباتات النادرة والمعرضة لخطر الانقراض ، حيث يوجد بها حوالى 25 نوعاً من الثدييات مثل : الغزال ، والوعل النوبى ، والوبر وغير ذلك . وحوالى 50 نوعاً من الطيور المقيمة مثل النسور والصقور والحدأة وغيرها ، إضافة إلى 24 نوعاً من الزواحف ، أما بالنسبة للنباتات فيوجد بالمحمية حوالى 480 نوعاً من الأنواع المنقرضة .

والمحمية تتميز بوجود المواقع الأثرية التى يصل تاريخها إلى حوالى 5000 سنة ، والحياة البرية النادرة ، إضافةً إلى التراث التقليدى للبدو المقيمين .

( نويبع:

تحتضن نويبع معظم البحر وبها أماكن عديدة لممارسة رياضات الصحراء , وركوب الجمال ، و رحلات السفاري , والغوص ، نويبع تقع على بعد 85 كيلومتر شمال دهب ، بين خليج العقبة وجبال الصحراء العالية ، في الماضي أدت هذه المدينة دوراً كبيراً ومهما للحجاج المسلمين في طريقهم إلى مكة ، وبخلاف المدينة الرئيسية تنقسم نويبع إلى مركزين : نويبع تارابين ( على بعد كيلومترين شمال للمدينة ) ، ونويبع مزيانا (سبعة كيلومترات جنوبا) ، وبشكل عام يشتهر هذا المنتجع الصغير بشواطئه الرائعة .

(9) جزيرة فرعون

جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التى تتوسط قمة خليج العقبة ، وتشتهر بقلعة صلاح الدين التى تعتبر أهم الأثار الإسلامية فى سيناء ، كما يوجد بها أجمل مناظر سيناء حيث الجبل والرمال الذهبية والخلجان الرائعة ، وتوجد كافيتريا فى الجزيرة ، وأخرى عند المرسى البحرى .

(10) محمية الزرانيق وسبخة البردويل :

تقع محمية الزرانيق فى الجزء الشرقي من بحيرة البردويل على مسافة 25 كم غرب مدينة العريش ، في شمال سيناء ، تمثل محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم خلال فصلى " الخريف والربيع " من شرق أوروبا وشمال غرب آسيا وروسيا وتركيا إلى وسط وجنوب شرق أفريقيا ، كما تقيم بعض هذه الطيور فى المحمية بصفة دائمة وتتكاثر فيها .

وقد تم تسجيل 244 نوعاً من الطيور فى المحمية منها : ( البجع ، البشاروش ، السمان ، الكروان ، البط ، القمري ، الصقور ... إلخ ) وتتلاقى فى هذه المحمية عدة بيئات مثل : بيئة ساحل البحر المتوسط ، بيئة مناطق السبخات ، بيئة الكثبان والغرود الرملية ، بيئة الأراضى الرطبة . وهناك اهتمام دولى ومحلى لجمع المعلومات المتاحة شمال سيناء لإمكانية إقامة محطة لتفريخ بيض السلاحف البحرية ، وبخاصة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض .

(11) محمية أبو جالوم بمحافظة جنوب سيناء :

محمية أبو جالوم على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمى وادى الرساسة بمحافظة جنوب سيناء ، وتتميز هذه المحمية بطبوغرافية خاصة ، حيث تقترب الجبال من الشاطىء ، وأنها تحتوى على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشائش البحر والصحارى والجبال ، وتزخر الجبال والوديان بالحيوانات والطيور والنباتات البرية ما يجعلها منطقة جذب سياحى لهواة الغوص ورحلات السفارى ومراقبة الطيور والحيوانات ، كما تتميز بتعدد وجود اللاجونات .

(12) اماكن الغطس:

تشتهر منها : شرم المية – رأس محمد – رأس أم السيد – مرسى العاط – دهب – نويبع ، ولا يسمح بالغطس ليلاً من غروب الشمس إلى شروقها ، لا يسمح بصيد الأسماك الملونة والنادرة ، أو تدمير الشعب المرجانية أو نقلها ، مع مراعاة عدم تلوث المياه بأى مواد غريبة ، ولا يجوز الاقتراب من الشاطىء أكثر من كيلو متر نهاراً فى دائرة نصف قطرها 1.5 كممن أماكن الغطس المحددة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات سياحية عن سيناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ارض الفيروز :: القسم العام :: قضايا ساخنة على مائدة الحوار-
انتقل الى: